فصل: إعراب الآية رقم (88):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (70):

{وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا}.
جملة (ومنكم مَنْ يرد) مستأنفة، (من) موصول مبتدأ، (شيئا) مفعول (عِلْم)، ومفعول (يعلم) مستتر يعود على (شيئا) على سبيل التنازع.

.إعراب الآية رقم (71):

{وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}.
جملة (فما الذين فضلوا) معطوفة على جملة (الله فضَّل). وقوله (برادّي) خبر (ما) العاملة عمل ليس، والباء زائدة، وجملة (فهم فيه سواء) معطوفة على جملة (ما الذين فُضِّلوا برادِّي). والجار (فيه) متعلق بحال من (سواء)، جملة (يجحدون) مستأنفة، والفاء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (72):

{وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ}.
(بنين) مفعول به منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وجملة (يؤمنون) مستأنفة، وجملة (هم يكفرون) معطوفة على جملة (يؤمنون).

.إعراب الآية رقم (73):

{وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئًا}.
الجار (لهم) متعلق بحال من (رزقا). الجار (من السماوات) متعلق بنعت لـ(رزقا)، وقوله (شيئا): نائب مفعول مطلق، أي: قليلا أو كثيرا.

.إعراب الآية رقم (74):

{فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.
جملة (فلا تضربوا) مستأنفة، وكذا جملة (إن الله يعلم). وجملة (وأنتم لا تعلمون) معطوفة على جملة (إن الله يعلم) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (75):

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
(عبدا) بدل من (مثلا)، وجملة (لا يقدر) نعت ثانٍ لـ (عبدا). وقوله (ومَن): اسم موصول معطوف على (عبدا)، وجملة (فهو ينفق) معطوفة على جملة (رزقناه)، (سرا) حال، وجملة (هل يستوون) مستأنفة، وكذا جملتا (الحمد لله)، (أكثرهم لا يعلمون)، وعبَّر بالجمع في قوله (يستوون) وإن تقدَّمه اثنان؛ لأن المراد جنس العبيد والأحرار.

.إعراب الآية رقم (76):

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
(رجلين) بدل من (مثلا)، جملة (أحدهما أبكم) نعت لـ(رجلين). وجملة (لا يقدر) خبر ثان لـ(أحدهما)، وجملة (وهو كَلٌّ) معطوفة على جملة (لا يقدر)، وجملة الشرط خبر ثان لـ (هو)، وقوله (أينما): اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ (يوجِّهه). جملة (هل يستوي) مستأنفة. وقوله (هو): توكيد للضمير المستتر في يستوي، و(مَنْ) اسم موصول معطوف على الضمير المستتر، وسوَّغ العطفَ الفصلُ بالضمير، وجملة (وهو على صراط) معطوفة على جملة الصلة.

.إعراب الآية رقم (77):

{وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ}.
جملة (وما أَمْرُ الساعة...) معطوفة على المستأنفة (ولله غيب). والجار (كلمح) متعلق بالخبر، وجملة (أو هو أقرب) معطوفة على الخبر المقدر (كائن) من قبيل عطف الجملة على المفرد.

.إعراب الآية رقم (78):

{وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
وجملة (لا تعلمون) حال من الكاف في (أخرجكم). جملة (لعلكم تشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (79):

{أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.
(مسخَّرات) حال من (الطير)، الجار (في جو) متعلق بـ(مسخرات)، وجملة (ما يمسكهن) حال ثانية من (الطير)، وجملة (يؤمنون) نعت لقوم.

.إعراب الآية رقم (80):

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ}.
الجار (من بيوتكم) متعلق بحال من (سكنا)، والجار (من جلود) متعلق بحال من (بيوتا)، وجملة (تستخفونها) نعت لـ (بيوتا). والجار (من أصوافها) معطوف على (من جلود)، ويتعلق بما تعلَّق به، أي: وجعل لكم من أصوافها أثاثا، وعلى هذا يكون قد عطف مجرورا على مجرور، ومنصوبا على منصوب، والجار (إلى حين) متعلق بنعت لـ(متاعا).

.إعراب الآية رقم (81):

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ}.
الجار (مما) متعلق بحال من (ظلالا). (ظلالا) مفعول (جعل)، (الحر) مفعول ثانٍ. وجملة (تقيكم) نعت، (كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي: يتمُّ نعمته إتماما مثل ذلك الإتمام، وجملة (لعلكم تسلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (82):

{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ}.
جملة (فإن تولَّوا) معطوفة على جملة (يُتِمُّ)، (البلاغ) مبتدأ مؤخر.

.إعراب الآية رقم (83):

{يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ}.
جملة (يعرفون) مستأنفة، وجملة (وأكثرهم الكافرون) حال من الواو في (ينكرونها).

.إعراب الآية رقم (84):

{وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ}.
قوله (ويوم): الواو مستأنفة، (يوم) مفعول به لـ(اذكر) مقدرا، والجملة المقدرة مستأنفة، الجار (للذين) نائب فاعل، وجملة (ولا هم يستعتبون) معطوفة على جملة (يؤذن).

.إعراب الآية رقم (85):

{وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذَابَ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة (فلا يخفف) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، يعود على (العذاب). وجملة (فهو لا يخفف) جواب الشرط، وجملة (ولا هم ينظرون) معطوفة على جملة (فهو لا يخفف) في محل جزم، وقدَّرْنا دخول الفاء على (هو) لأن المضارع المقرون بـ(لا) لا تلحقه فاء الجواب.

.إعراب الآية رقم (86):

{وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَؤُلاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوا مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ}.
الجملة الشرطية معطوفة على جملة الشرط السابقة، (الذين كنا): الموصول نعت. والجار (من دونك) متعلق بحال من مفعول (ندعو) المقدر، أي: ندعوهم كائنين من دونك. جملة (فألقوا) مستأنفة، وهو فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، وجملة (إنكم لكاذبون) مقول القول للمصدر (القول) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (87):

{وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}.
جملة (وألقوا) معطوفة على جملة (ألقوا) السابقة، (يومئذ) ظرف زمان متعلق بـ(ألقوا)، (إذ) اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والتنوين للتعويض عن جملة. وقوله (ما يفترون): اسم موصول فاعل (ضلَّ).

.إعراب الآية رقم (88):

{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ}.
(الذين كفروا) مبتدأ، وجملة (زدناهم) خبر، الظرف (فوق) متعلق بنعت لـ (عذابا). وقوله (بما): (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ(زدناهم).

.إعراب الآية رقم (89):

{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}.
قوله (ويوم نبعث): الواو مستأنفة، (يوم): مفعول به لـ(اذكر) مقدرا، (شهيدا) مفعول به، والجارَّان بعدها متعلقان بها، و(شهيدا) الثانية حال من الكاف، (تبيانا) مفعول لأجله، والجار (لكل) متعلق بالمصدر (تبيانا)، والجارّ (للمسلمين) متعلق بـ(بشرى).

.إعراب الآية رقم (90):

{وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.
جملة (يعظكم) حالية من فاعل (ينهى) في محل نصب، جملة (لعلكم تذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (91):

{وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدر أي: يلزم وفاؤكم إذا عاهدتم، وجملة (عاهدتم) مضاف إليه، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. جملة (وقد جعلتم) حالية من فاعل (تنقضوا)، و(كفيلا) مفعول ثانٍ لـ(جعل).

.إعراب الآية رقم (92):

{وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}.
(أنكاثا) حال مِنْ (غَزْلها)، (دخلا) مفعول ثان، جملة (تتخذون) حال من ضمير (يكونوا)، (بينكم) ظرف مكان متعلق بنعت لـ (دخلا)، المصدر المؤول مفعول لأجله أي: مخافةَ. وجملة (هي أربى) خبر كان، وجملة (وليبيننَّ) جواب قسم مقدر، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (93):

{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (ولكن يضل) معطوفة على المستأنفة. قوله (ولتسألُن): الواو عاطفة، وفعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل، وجملة (ولتسألن) معطوفة على جملة الشرط، وهي مؤلَّفة من القسم وجوابه.

.إعراب الآية رقم (94):

{وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
(دخَلا) مفعول ثانٍ، والظرف (بينكم) متعلق بنعت لـ(دخلا)، قوله (فَتَزِلَّ): الفاء للسببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق، أي: لا يكن منكم اتخاذ أيمان فَزَلَل قدم، وقوله (بما صددتم): الباء جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ(تذوقوا)، وجملة (ولكم عذاب) معطوفة على جملة (تذوقوا) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (95):

{وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
(إن) ناسخة، (ما) موصولة اسمها، والظرف (عند) متعلق بالصلة المقدَّرة، وجملة (هو خير) خبر (إن)، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (96):

{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
(ما) اسم موصول مبتدأ، والظرف (عندكم) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (ينفد) خبر (ما). قوله (باقٍ): خبر مرفوع لـ (ما) الموصولة مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وقوله (أجرهم): مفعول ثانٍ، (ما كانوا) اسم موصول مضاف إليه.